إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 14 سبتمبر 2012

قاعدة بيانات Science Direct

لمحة عن قاعدة البيانات Science Direct


*حول  Science Direct:


 هي قاعدة بيانات علمية رائدة بالنص الكامل ، تعرض مقالات الدوريات وفصول المقالات والفصول، و تنمو محتويات القاعدة بمعدل تقريبي(0.5)مليون سنوياً .
قام Elsevier برقمنة أكبر قدر ممكن من محتويات الدورية الخاصة به بالعام 1995، وبإحضار مقالات رجوعاً من عام 1823 ، ليس بالإمكان إيجاد البحث الأدبي المعمق أن يكون شاملاً وسهلاً .
تعرض منصة Science Direct بحثاً متطوراً وآلية استرجاع تمكنان المستفيد من أن يزيد فعالية عملية اكتشاف المعرفة ، إن الأدوات الجديدة سهلت عمل البحث مثل إتاحة المحتوى في مرحلة النشر المبكرة ، وتحميل محتويات متعددة وثيقة و فعالة، التي تستطيع تخزينها و طباعتها وتمريرها للزملاء .
تعرض بيئة الويب طرقاً جديدة لتقديم المعلومات، بالإضافة إلى تحسينها لمحتويات المصادر الأخرى التي تبنى التقنية السيمانتكية(Semantic Technologies) .

العديد من المؤلفين يقومون بتقديم محتوى إضافي و زائد مرتبط بالبحث، مثل ملفات الصوت Audio  وملفات الصورة Video وDatasets وغيرها من المحتويات الإضافية و التكميلية ، فعلياً تسريع بحث ما بعد صيغة الطباعة .


حول الناشر Elsevier:



قاعدة البيانات Science Direct هي جزء من الناشر Elsevier ، مقرها في مدينة أمستردام في هولندا، وهي أكبر شركة مزودة للمعلومات العلمية و الطبية و التقنية ، تنشر أكثر من 2000 دورية بالإضافة للكتب و قواعد البيانات الثانوية .

الناشرElsevier هو عضو من مجموعة Reed Elsevier شركة PLC وهي شركة نشر رائدة ومزود معلومات عالمية ، تدير العمليات في قطاعات الأعمال العلمية و القانونية ، تزود Reed Elsevier حلول معلومات مرنة وعالية الجودة للمستخدمين المحترفين بالتأكيد على شبكة الانترنت كوسيط للتسليم .

- حول الموزع SciVerse :

قامت مؤسسة Elsevier في بدية عام 2008، بإجراء لقاءات ومقابلات مع أكثر من 3000 باحث و باحث مكتبي(اختصاصي معلومات) و مطوري التطبيقات للتعرف على أكثر العقبات و الصعوبات  التي تواجه باحثي المجتمع العلمي ، ووجدوا أن الباحثين بحاجة إلى لطرق أفضل للبحث و للإستكشاف و التخزين و المشاركة و لإعادة استخدام البيانات الأكثر الأهمية لأبحاثهم الفردية و الشخصية ، أما المطورين فهم بحاجة للوصول إلى بيانات الأبحاث ليتمكنوا من تطوير تطبيقات أفضل ، وكان المكتبيون تحت ضغط تزايد محتويات مجموعاتهم المكتبية يحاولون تثبيت عائدات الاستثمارات للخدمات التي يشترونها ، فأطلقت Elsevier موزعها لقواعد البيانات الخاص بها SciVerse والذي يهدف لتلبية كافة الاحتياجات التي يتطلبها البتحثون ممن أجريت معهم المقابلات ،وذلك بتزيدهم بمنصة جديدة التي ستمكن من خلالها الباحثين و المكتبين و مطوري التطبيقات من التعاون و التكامل العلمي .
تم إطلاق SciVerse رسمياً في 28 آب/أغسطس 2010، ولن تكون المؤسسات المشتركة في السابق في قواعد Sciences Direct و Scopus بالتبديل إلى المنصة الجديدة للموزع SciVerse Hub ، لأنهم قادرون على الاستعمال و الوصول و البحث بالقاعدتين من خلال هذه المنصة بالإضافة للبحث بمحتوى الويب من SciRus ، واستخدام ثلاثة تطبيقات جديدة من SciVerse .

* الهدف من القاعدة :

Science Direct قاعدة بيانات تجارية ربحية تتبع لمؤسسة نشر دولية متخصصة بالنشر الأكاديمي و المتخصص ، لذا فإن أغلب الفئات المستفيدين من خدماتها هم من الباحثين الأكاديمين وطلاب وأساتذة الجامعات و المعاهد التطبيقية و مكتبات المؤسسات التعليمية بالإضافة لمراكز الأبحاث العلمية الحكومية و الخاصة
الموضوعات المتاحة للبحث في القاعدة :
1- الزراعة و العلوم البيولوجية .
2- الآداب والعلوم الإنسانية .
3- الكيمياء الحيوية و الوراثة والبيولوجي الجزئي.
4- إدارة الأعمال و المحاسبة .
5- الهندسة الكيميائية.
6-الكيمياء .
7-علوم الحاسب .
8- علم اتخاذ القرار.
9- علوم الأرض و الكواكب.
10- الاقتصاد و المال .
11- الطاقة .
12- العلوم البيئية .
13- علم المناعة والجراثيم.
14- الرياضيات .
15- الطب و الأسنان .
16- المخ و الأعصاب .
17- التمريض و الصحة.
18- الصيدلة وعلم السموم .
19- الطبيعة و الفلك.
20- علم النفس.
21- العلوم الاجتماعية.
22- الطب البيطري.

* إتاحة المعلومات في قاعدة البيانات :

تقدم Science Direct خدماتها عن طريق الاشتراكات المدفوعة أو المأجورة ، وهي توفر للمؤسسات التي ترغب في الاشتراك بها خيار تحديد عدد سنوات الاشتراك ، مع إمكانية تجديد الاشتراكات السنوية .
بالنسبة لإتاحة الدوريات  و الأبحاث الالكترونية من خلال القاعدة عند الطلب والشراء على شكل نص كامل Full Text مع بيانات ببلوغرافية كاملة ومستخلص للمادة المطلوبة مع المواد المرافقة والوسائط المتعددة Multi Media في حال وجودها ، ترسل الطلبات بصيغ و أشكال متعددة ( PDF/ XML/ HTML/ TEXT) ، وفي حال البحث و الاطلاع فقط فتقدم البيانات الببلوغرافية مع المستخلص و الاستشهادات المرجعية المرتبطة بالمحتوى مع سعر التكلفة الكامل للدورية أو الكتاب وسعر التكلفة للمقالة أ و للفصل في حال التحديد .

* تغطية قاعدة البيانات :

التغطية الموضوعية هي التغطية المتبعة في قاعدة البيانات Science Direct حيث تعتبر أفضل أساليب التغطية وخصوصاً للمنشورات العلمية و المتخصصة ، وتشكل الوسيلة الأسهل في عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمون لهذه القاعدة  ، و بالنسبة لتحديث المعلومات في قاعدة البيانات فهو تحديث يومي .

* آلية التصفح و البحث :

بالنظر إلى الصفحة الرئيسية لقاعد بيانات Science Direct ، نجد أنها لا تختلف كثيراً عن قاعدة بيانات Scopus كونهما ينتميان لنفس المؤسسة ودار النشر Elsevier ، فنجد التبويبات الأساسية في أعلى الصفحة تماماً كما في Scopus ، وصلات لكل من صفحة الموزع Hub SciVerse ، و وصلة لقاعدة البيانات Science Direct ، ومن ثم وصلة قاعدة البيانات Scopus ، ووصلة التطبيقات ، وفي زواية الصفحة نجد وصلة التسجيل (Login) وهي عبارة عن قائمة منسدلة لإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، وفي وسط الصفحة تعرض الإعلانات عن آخر و أحدث المقالات و النشرات الصادرة ، بالإضافة للأخبار المتعلقة بمؤسسة النشر وقواعد البيانات الخاصة بها ،  وفي يمين الصفحة يوجد دليل التصفح يسجل في أعلاه عدد المقالات المنشورة لغاية وقت التصفح الحالي ، والدليل مقسم إلى :
- تصفح بالعنوان حسب الأحرف الهجائية .
- تصفح بالموضوع ، وهي عبارة عن موضوعات رئيسية متخصصة تتفرع عنها موضوعات فرعية مثل : علوم الفيزياء و الهندسات، علوم الحياة، علوم الصحة و العلوم الاجتماعية و الإنسانيات.
يمكن الدخول و الإطلاع على كافة الموضوعات وعرضها بالطريقة المناسبة سواء كانت كتب أو دوريات ، بالترتيب الهجائي أو برؤوس الموضوعات أو حتى بوضع علامات على الموضوعات المفضلة و الأكثر استخداماً بالنسبة للمستفيد ، وذلك من خلال التبويب Browse .
يلاحظ وجود دائم لحقول آلية البحث في جميع الصفحات و التبويبات الفرعية للقاعدة ، و البحث العادي أو البسيط مقسم إلى خانات لكتابة صيغة البحث المطلوبة وهي :

- بحث بكافة الحقول All Field .
- بحث بعناوين الكتب و المجلات Journal/Books Title .
- بحث باسم المؤلف Author.
- بحث برقم الإصدار أو الطبعة Volume
- بحث برقم العدد Issue.
- بحث بالصفحة Page.

أما في تبويب البحث الأساسي Search ، نجد طريقتين للبحث هما البحث المتقدم و الذي يقدم خيارات إنتقائية أكثر مثل تحديد شكل المصدر (كتاب/دورية/ أو كلاهما) ،تخصيص حقل موضوعي معين مع استخدام أدوات البحث أوالربط البولياني (And/Or/Not) مع تحديد زمني بالسنوات ، و بالنسبة  للبحث الخبير(Expert Search) الذي يتيح استخدام اللغات المقيدة في عمليات البحث و التي تحتاج لمعرفة وخبرة جيدة ، كاستخدام المعاملات البولينية الضمنية أو طرق حصر نطاق البحث مثل التعشيش(Nestling) و البتر(Truncation) أو(Wildcard) .


www.sciencedirect.com