إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 8 أغسطس 2012

أنواع مصادر المعلومات الالكترونية


 حسب التغطية و المعالجة الموضوعية :
1- الموضوعية ذات التخصصات المحددة والدقيقة : هي التي تتناول موضوعاً محدداً أو موضوعات ذات علاقة مترابطة مع بعضها بعضاً , و غالباً ما تكون المعالجة الموضوعية عميقة . مثال : Medline  الطبية .
2- الموضوعية ذات التخصصات الشاملة : تمتاز بالشمولية والتنوع الموضوعي لقواعد البيانات التي تحتوي عليها , و تفيد الاختصاصيين و غير الاختصاصيين على السواء . مثال : Dialog .
3- العامة : وهي ذات توجهات إعلامية و سياسية يستفيد منها عامة الناس بغض النظر عن اختصاصاتهم و مستوياتهم العلمية و الثقافية ومن أشهرها بنك معلومات النيو يورك تايمز The Information Bank .
 حسب  الجهات المسؤولة عنها :
1- مصادر معلومات الكترونية تابعة لمؤسسات تجارية هدفها الربح المادي و تتعامل مع المعلومات كسلعة تجارية , قد تكون منتجة أو بائعة مثل Vendor  أو موزعة و وسيطة مثل Broker
2- مصادر معلومات الكترونية تابعة لمؤسسات غير تجارية : لا تهدف هذه المؤسسات للربح المادي كأساس في تقديمها للخدمات المعلوماتية , و إنما دعم الأهداف العملية و الثقافية و خدمة الباحثين , ومن أشهرها نظام Agris  و MARC .
 حسب نوع المعلومات :
1- مصادر معلومات الكترونية ببليوغرافية أو ما يسمى بقواعد البيانات الببليوغرافية : وهي الأكثر شيوعاً و استخداماً من بين مصادر المعلومات الالكترونية , تقدم البيانات الببليوغرافية الوصفية والموضوعية التي يحتاجها الباحث إلى النصوص الكاملة و مستخلصاتها . مثل LCMARC, ERIC
2- مصادر معلومات الكترونية غير ببليوغرافية وتقسم بدورها كما يلي :
 أ. مصادر المعلومات الالكترونية ذات النص الكامل.
 ب. مصادر المعلومات الالكترونية الرقمية.
 ج. مصادر المعلومات الالكترونية النصية الرقمية .
  حسب الإتاحة أو أسلوب توفير المعلومات:
1- مصادر المعلومات الالكترونية بالاتصال المباشر On Line.
2- مصادر المعلومات الالكترونية على أقراص الليزر المتراصة CD-ROM .
3- مصادر المعلومات الالكترونية على الأشرطة الممغنطة Magnetic . (1)

1- عمر أحمد همشري , ربحي مصطفى عليان  . المرجع في علم المكتبات و المعلومات . – عمان : دار الشروق للنشر و التوزيع , 1997 , ص ص 480 – 484 .

هناك 4 تعليقات: