إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 8 أغسطس 2012

قاعدة بيانات IEEE (معهد مهندسي الإلكترون و الكهرباء )


 لمحة عن قاعدة البيانات : 
IEEE :The Institute of Electrical & Electronic Engineers


مقدمة عن المعهد :
هذا المعهد هو أكبر جمعية احترافية عالمية مكرسة ومخصصة لتطوير الاختراعات و الامتيازات التكنولوجية وذلك لصالح البشرية , إن IEEE  و أعضاؤه يلهمون المجتمع العالمي من خلال منشورات IEEE  التي يستشهد بها , و المؤتمرات , و المقاييس و المعايير التكنولوجية , و الأنشطة المهنية و التعليمية .
تعود جذور IEEE  إلى عام 1884 حيث بدايات ظهور الكهرباء كقوة أساسية في المجتمع , وكانت هنالك صناعة كهربائية وحيدة ناشئة ( التلغراف ) الذي بدأ في أربعينيات القرن التاسع عشر وقام بوصل العالم ببعضه بنظام اتصال اسرع من وسائط النقل المستخدمة في ذلك الوقت , أما المجال الآخر للكهرباء في ذلك الوقت كان الطاقة الكهربائية و الضوء من خلال اختراعات توماس اديسون الرائدة ( المصباح الكهربائي ) .

نشأة IEEE  :
نشأت IEEE من خلال اندماج جمعيتين متخصصتين وهما :
* AIEE  (The American Institute Of Electrical Engineers) : تأسس هذا المعهد في ربيع عام 1884 من مجموعة صغيرة من الأفراد في مجال الكهرباء, وذلك بهدف دعم الاختصاصيين في هذا المجال و الاختصاص الجديد وفي تشرين الأول من نفس العام تم عقد أول اجتماع لهذا المعهد في فلوريدا ضم أشخاص مثل نورفن غرين رئيس شركة Western Union  و توماس إديسون و الكسندر غرا هام بل و نيكولا تسلا  و آخرون .
* IRE (The Institute Of Radio Engineers) :  أو معهد مهندسي الإذاعة ، ظهر هذا المعهد نتيجة ظهور صناعة جديدة وهي (البث الإذاعي) وكان هذا المعهد مشابهاً لسابقه إلا أنه اختص بالهندسة الإذاعية وامتد اختصاصه فيما بعد إلى الالكترونيات .
وبتضافر جهود قيادات هاتين المنظمتين و تطبيقات أعضائهما و اختراعاتهم شقت الالكترونيات طريقها نحو كل مناحي الحياة (تلفاز , راديو , ترانزستور , حاسوب)
وفي 1 كانون الثاني/ يناير 1963، اندمجت كل من  AIEE و IRE  ليشكلا  IEEE وتصبح اكبر منظمة في العالم في اختصاصها حيث ضمت 150000 عضو 140000 منهم داخل الولايات المتحدة.
تهتم IEEE  بمجموعة كبيرة جداً من المجالات و التخصصات  : حيث لم يعد اهتمامها قاصراً على الهندسة الكهربائية و الالكترونية فقط بل وكذلك الحوسبة و التكنولوجيا الدقيقة و المتناهية الصغر Micro & Nano Technology) ) , الموجات فوق السمعية , الهندسة البيولوجية  الروبوتات , اللوازم الكهربائية
ضمت IEEE عام (2010) 395000 عضو من 160 دولة حول العالم .

حول مكتبة IEEE XPLORE الرقمية :
تعتبر المكتبة الرقمية من IEEE مصدر قوي لاكتشاف و الوصول إلى المحتوى العلمي و التقني في المجالات المتخصصة ، تنشر من قبل IEEE( معهد مهندسي الكهرباء و الالكترونيات) وشركائهم بالنشر .
تتيح هذه المكتبة الوصول من خلال الويب إلى أكثر من ثلاثة ملايين وثيقة ومستند نص كامل من بعض أكثر المنشورات العالمية المستشهد بها في الهندسة الكهربائية و علوم الحاسبات و الالكترونيات .
تتضمن محتويات المكتبة الرقمية 151 دورية ، أكثر من 900 أوراق مؤتمرات منعقدة ،أكثر من 3400معيار تقني(Stander Technical) ،أكثر من 400 كتاب الكتروني(E-book) و 200 دورة تربوية ، وتقريباً 25000وثيقة ومستند جديد تضاف شهرياً إلى محتويات المكتبة .

* الهدف من القاعدة :
باعتبار أن قاعدة البيانات IEEE تتبع لجمعية عالمية ، فهي قاعدة بيانات غير ربحية Non Profit ، تهدف إلى خدمة أعضاء المنظمة بالدرجة الأولى ، والمستفيدين منها سواء من المنتسبين للمعهد أو غيرهم من الباحثين المهتمين بما تقدمه من خدمات ومنشورات .
أما بالنسبة للموضوعات الأساسية التي تهتم بها القاعدة وتقدمها لمستخدميها هي :
1- بحوث الفضاء .
2- الهندسة الحيوية .
3- الاتصالات (ربط وبث الشبكات) .
4- المكونات (الدارات ، الأجهزة و النظم) .
5- الحوسبة و المعالجة ( Hardware & Software) .
6- المواد الهندسية (عوازل كهربائية و بلازما) .
7 – الهندسة الاختصاصية .
8- الحقول و الأمواج الكهرومغناطيسية .
9- موضوعات عامة بالهندسة (علم الرياضيات و الهندسة) .
10- الهندسة النووية .
11- الصوتيات و الضوئيات الكهربائية .
12- القوة ، الطاقة و التطبيقات الصناعية .
13- الربوتات و أنظمة التحكم .
14- معالجة وتحليل الإشارة .
15- التراسل و التواصل .

* إتاحة المعلومات في قاعدة البيانات :
الوصول إلى النص الكامل للوثائق متوفر من خلال المكتبة الرقمية بعدة طرق منها :
- اشتراكات مؤسساتية بخيارات واسعة .
- اشتراكات متوفرة فقط لأعضاء IEEE ، وأعضاء مجتمع IEEE .
- الشراء المباشر على الانترنت ، مع حسومات  في الأسعار للأعضاء.
المعلومات التي يمكن الحصول عليها من قاعدة البيانات :
بيانات ببليوغرافية + مستخلص + كيفية الحصول على المصدر , وذلك لغير المشتركين في القاعدة أو المعهد
بيانات ببليوغرافية + مستخلص + (إما النص الكامل أو Metadata) + مرفقات , وذلك للمشتركين فقط علماً أنه يوجد أنواع للاشتراك بالقاعدة.
الاشتراك بالقاعدة :
يتم الاشتراك بالقاعدة من خلال طريقتين :
- بشكل فردي : كأن تكون شخص عادي أو طالب أو باحث مستقل
- من خلال منظمة أو هيئة .

* تغطية قاعدة البيانات :
التغطية الموضوعية هي التغطية المتبعة في قاعدة البيانات IEEE حيث تعتبر أفضل أساليب التغطية وخصوصاً للمنشورات العلمية و المتخصصة ، وتشكل الوسيلة الأسهل في عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمون لهذه القاعدة  ، و بالنسبة لتحديث المعلومات في قاعدة البيانات فهو تحديث يومي .

* آلية التصفح و البحث :
يتم الوصول إلى محتويات قاعدة البيانات  IEEE بمختلف أنواعها و أشكالها بعدة طرق وهي :
1- الاستعراض Browsing  : حيث يتم استعراض المنشورات حسب موضوعاتها وترتب الموضوعات ألفبائياً  A to Z
2- البحث البسيط Simple Search : حيث يتوفر سطر لكتابة كلمة أو عبارة للبحث عنها , وقد تكون الكلمة أو العبارة في الموضوع أو العنوان أو اسم المؤلف أو أي كلمة في الوثيقة , علماً أنه يمكن استخدام منطق البحث البولياني هنا
3- البحث المتقدم Advanced Search: حيث توفر IEEE  عدة خيارات للبحث المتقدم وهي :
- البحث المتقدم من خلال الكلمات المفتاحية والعبارات .
- البحث بواسطة الأوامر.
- البحث السريع في المنشورات .
البحث المتقدم من خلال الكلمات المفتاحية و العبارات :
يوفر IEEE هنا عدة خيارات لتضييق نطاق البحث وذلك عن طريق تحديد ما يلي:
1- هل نريد بيانات ببليوغرافية فقط أم نريدها مع مستخلص أم نريدهما مع نص كامل أو مع الميتاداتا الخاصة بهذا النص
2- من أين نريد أن تأتي المنشورات, حيث هناك منشورات تصدر عن  IEEE نفسها وأخرى تصدر عن جمعيات وهيئات وشركات أعضاء في IEEE  مثل:AIP, IET, AVS , IBM VDE , BIAI , TUP..................الخ
3- ما هو شكل (نوع) المواد التي نريد استرجاعها: بحوث مؤتمرات, مقالات دوريات متخصصة ومجلات, كتب و كتب الكترونية, مقالات مبكرة, مقاييس و معايير, دورات تعليم وتدريب.......
4- ما هي الموضوعات التي يجب البحث فيها .
5- تحديد سنة النشر أو الفترة الزمنية المراد البحث ضمنها.
علماً أن القاعدة تتيح استخدام أدوات الربط البولياني في كل تحديد مثل البحث في موضوعين مترابطين أو الرغبة في استعادة المقالات والكتب معاً .


www.ieee.org



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق